11ـ تناول وجبة غذاء صحية

إذا كنت معتاداً على إحضار غدائك إلى مكان العمل ، أو تتناوله في المنزل ، فهناك الكثير من الخيارات الجيدة قليلة الدهون ، فما رأيك في ساندويتش لحم ديك رومي ، أو تونة ، أو دجاجة مع خبز مصنوع من حبوب كاملة ، مع إضافة الخردل والمايونيز قيل الدهون أو السمن النباتي "بنيكول"؟ إن الساندويتش الذي يحتوي على زبد الفول السوداني يمكن تحضيره بسهولة ،ولكن يجب أن تقلل من هذا الزبد إلى مقدار ملعقتين صغيرتين ،فقد تفكر في تناول عشاء قليل الدهون منخفض السعرات الحرارية أما التلفاز ،وفي عيادتنا نفضل الاختيارات الصحية ، كالأصناف المطهوة بدون دهون أو التي تحافظ على الوزن .
إن الحساء ـ سواء صنعته في المنزل أو اشتريته من المحال ـ يكون وجبة غذائية جيدة ،ولأنك تبحث عن حساء قليل الدهون ،فيجب
عليك أيضاً أن تضع في اعتبارك ما يحتويه من الألياف ، فالحساء مع الفاصوليا يحتوي على ألياف تذوب في الماء ثبت أنها تخفض الكولسترول ، كما أن الكثير من أنواع الحساء منخفضة الدهون وعالية الألياف متوفرة في عدة أشكال ، فبعضها معلب أو في أكواب يمكن أن يضاف إليها ماء مغلي .
وبورجر الصويا أو سجق الصويا يعتبر اختياراً رائعاً لوجبة غداء أو عشاء ويمكن إعدادها في الميكروويف ، وهي غنية ببروتين الصويا والألياف.
وتعتبر وجبة الغداء هي أفضل وقت لتناول الفاكهة ، فالتنويع بين الفواكه سوف يزودك بكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة ، كما أن التنويع سوف يدفع عن نفسك الملل ، وحاول ألا تقتصر على الفواكه التقليدية مثل (التفاح والبرتقال والموز) وهناك اختيارات ممتازة فالمشمش ،والكرز ،والدراق والعنب والبرقوق والخوخ ، والفواكه النجمية ، والتانجيلو (نبات مولد من اللارنج والجريب فروت) ، والتوت ،والبطيخ ، والفراولة ، والكيوي ، كلها تجعل غذائك أمراً ممتعاً .
ويشعر كثير من الناس بأن الساندويتش لا يكون ممتازاً بدون شرائح البطاطس المحمرة ، ولكن بدلاً من شرائح البطاطس المعتادة جرب الشرائح المخبوزة أو العقدية (نوع من الكعك المملح الصلب) ، وإذا كنت تريد أن تختتم غدائك بشئ حلو ،ففكر في تناول كوب من الكاكاو الساخن بالحليب منزوع الدسم ، وقطعتين من البسكويت وكعك الذرة المتبل (في منزلي تعتبر الشيكولاته والكراميل شيئاً محبوباً ) وإذا كنت تتناول وجبتك في المنزل ، فإن الحلوى اللينة المنفوشة تعتبر اختياراً جيداً لأنها قليلة الدهون ومنخفضة السعرات .
خريطة دليل الكوليسترول السابق