15ـ كن حكيماً عند تناولك الطعام خارج المنزل

إن كثيراً من مرضاي يتناولون الطعام في الخارج عدة مرات في الأسبوع ،ويمكن أن تؤدي مثل هذه الوجبات إلى كارثة ،ولكن يمكن تفادي ذلك ، ومن أجل ذلك فهذه نصيحتي الأولى :إذا لم تكن مضطراً لتناول الطعام بالخارج بسبب العمل أو السفر ، فعليك أن تقتصر على وجبة واحدة في الأسبوع ،أما إذا كنت مسافراً على الطريق من أجل العمل ، أو المتعة وليس أمامك خيار آخر ، فيمكنك أن تتناول الطعام بالخارج دون أن تزيد من كمية الدهون ،ولكن ذلك يحتاج إلى قوة الإرادة ودرجة من الحزم والصرامة ، أي لابد أن تكون حازماً مع الذين يقدمون لك الطعام ، فيما يخص اختياراتك لنوع الأطعمة .
ابحث عن الكلمات التالية في قائمة الطعام :مطهو بالبخار ، مقلي بسرعة ، شرائح مشوية ، مشوي ، مقلي بدون زيت ، على الرغم
من عدم دقة هذه الكلمات فإنها تستخدم في وصف اختيارات الأطعمة قليلة الدهون ،ومن المفيد أن تستفسر من النادل عن الطريقة التي تم بها طهو الطعام ، وعليك أن تعلم ما إذا كان الطعام عالي الدهون ،حتى إذا كان مطهواً بالطرق السالفة ،وسيظل عالي الدهون كما هو ،ومثال على ذلك ،الضلوع المشوية ليست اختياراً جيداً ،ولكن لحم الدجاج منزوع الجلد المشوي يكون أفضل بكثير.
وعلى عكس طرق الطهو منخفضة الدهون فإن الكلمات التالية تصف طرق الطهو مرتفعة الدهون : مدهون بالزبد ،مقرمش (هش) ، محمر ، في صلصلة بالكريمة ،بالجبن ، مطهو بالغلي البطئ.
لا تخش أن تتقدم للنادل بطلبات خاصة ،فرئيس الطهاة يعرف أن هناك كثيراً من المطاعم يمكن أن تتخير أفضلها ، لذا فهو لا يود أن يكون الزبون غير راض أوغير سعيد ، ومنذ عام مضى كنت أنا وزوجي نحتفل بوالدي ووالدتي خارج المنزل بمناسبة العيد السنوي لزواجهما ، وانتقينا مكاناً يسمى"ريتشارد بيسترو" ،وهو أفضل مطعم للاحتفال بالمناسبات في منطقتنا ،وليس معروفاً بتقديم أصناف كثيرة من الأطعمة منخفضة الدهون ،واتصلت مسبقاً لأسأل عما إذا كان باستطاعة "ريتشارد"أن يعد لنا الطعام الذي يرضيني ،وأجاب الشخص الذي تحدثت إليه بأن كل شئ سوف يكون على مايرام ،وسألني عما إذا كان طبق الخضار المشوي من الأطباق التي أحبها ،وقلت إن ذلك يبدو شيئاً عظيماً ،وعندما حان وقت الطب قال لي النادل إن"ريتشارد" كان يدرك أنني قادمة إليه ، وقد أعد لي شيئاً خاصاً،والشئ الذي لم أتوقعه هو أن "ريتشارد" كان يقدم إلى الوجبة بنفسه شخصياً ، وهو يقول :"كنت أريد فقط أن ألتقي بتلك السيدة الصغيرة التي لا يعجبها طريقة الطهو عندي" ، أوضحت له أن المسألة ليست أنني لا أعجب بطريقة طهوه للطعام ،بل إنني على يقين من أنني سوف أستمتع بطبقي المخصوص ،ولكن الأمر لا يعدو أنني أريد وجبة منخفضة الدهون من طعامه الرائع ، وعلى الرغم من أنني شعرت بالحرج إلا أنني تمسكت بطلباتي ونلت ما أردت ، فإذا رأيت شيئاً على قائمة الطعام يكون ممتازاً بدون إضافة الصلصة أو خلطة التتبيل ، فعليك أن تطلب تلك الوجبة على أن تكون الصلصة والتوابل منفصلة ، ثم استخدم كمية ضئيلة أو لا تستخدمها على الإطلاق.
ويمكنك أن تطلب الزبد والسمن النباتي والمايونيز والكريمة كي تقدم منفصلة وحدها أيضاً ، فإذا أمكنك التخلص من ملعقة كبيرة من الزبد أو المايونيز ، تكون قد تخلصت من 100 سعر حراري ، و14 جراماً من الدهون.
ولا تخش أن تطلب بدائل لبعض الأطعمة ، حيث يمكنك أن تطلب بطاطس مشوية بدلاً من المقلية ،أو فاكهة بدلاً من شرائح البطاطس ، ويمكنك أن تطلب لبناً قليل الدسم ، كمشروب أو مضاف إلى القهوة أو الشاي ، ويمكنك أيضاً أن تطلب الخردل بدلاً من المايونيز من أجل الساندويتش ، أما إذا وضعت أمامك على الطاولة سلة مليئة بالخبز ، فعليك أن ترسلها مرة أخرى إلى المطبخ ، لأنها لو ظلت أمامك فسوف تأكل منها كثيراً ، إنك بشر وربما تكون جائعاً.
عليك بتحديد حصتك ، ولا ضرر في أن يقتسم اثنان بالغان وجبة واحدة ، كما يمكنك أن تطلب نصف وجبة أو وجبة طفل ، لقد أخبرني أحد مرضاي أنه عندما يتناول طعامه في الخارج أثناء رحلة عمل مثلاً ، يقرر دائماً أن يترك نصف وجبته على الطبق ،ولكنه يجد نفسه بعد أن ينتهي من النصف مستمراً في تناول ما تبقى حتى يفاجأ بأن الطبق أصبح فارغاً ، أما الآن ، فبمجرد وصول الطعام يطلب صندوقاً لحفظ الطعام ويضع فيه نصف وجبته ، وهو يفعل ذلك حتى إذا كان في فندق بدون ثلاجة ،وقد أوضح لي أن تلك الطريقة قد نجحت معه ، لأنه يمكن أن يشعر بالحرج عندما يبحث داخل الكيس عن بضع لقيمات أخرى ، وأخبرني أيضاً بأن الأمر قد استغرق منه جهداً كبيراً لكي يجرؤ على طلب صندوق لحفظ الطعام في بداية الوجبة ،وأنا أتخيل فعلاً أن ذلك كان محرجاً ،ولكن منذ أن بدأ يفعل ذلك نقص وزنه بمقدار عشرة أرطال ، وانخفض معدل الكولسترول ذي الدهون منخفضة الكثافة بنسبة 30ملجم/ديسيلتر ،وظن عدد من مساعديه في العمل وزبائنه في البداية أنه غريب الأطوار ،ولكنهم الآن عندما رأوا كيف يبدو ، بدءوا يستخدمون نفس الفكرة ويطلبون كيساً فارغاً عند بداية تناول الوجبة ،ومن ثم لا تخش أن تبدأ اتجاهاً معيناً ،لأن المسألة تخص جسدك والكولسترول لديك ،وأهم شئ أن شرايينك سوف تستفيد من ذلك ،ولذلك لا يهم أن تبدو غريب الأطوار.
خريطة دليل الكوليسترول السابق