32ـ حافظ على مستوى لياقتك

إن مرحلة الحفاظ على مستوى اللياقة تتطلب المثابرة والالتزام ، فبعد أن تكون قد اكتسبت المهارات الضرورية للحفاظ على برنامج التدريبات طوال الحياة ، يكون الاستمرار في الالتزام بالبرنامج هو التحدي.
ويرى بعض الأشخاص أن التدريب مع شريك يزيد الحماس ، والبعض الآخر يكافئ نفسه بجائزة إذا وصل إجمالي عدد الأميال التي
يقطعها يومياً إلى رقم معين يكون حدده هو لنفسه ، إن التخطيط بالميل متعة ،ولقد وضعت إحدى مريضاتي أمامها هدفاً لمدة عام وهو أن تمشي لمسافة ألف ميل ، وفي نهاية العام راحت تحسب على الخريطة إلى أين كانت ستصل ، إذا قطعت الألف ميل دفعة واحدة في اتجاه الجنوب بداية من منزلها ، فوجدت أنها كانت ستصل إلى "سان أوغسطين" وهكذا سافرت جواً هي وزوجها لقضاء العضلة هناك ، لقد استمتعنا بوقت جميل وهما يسردان قصتهما للناس في "سان أوغسطين" فلوريدا ، وثمة طريقة أخرى لكي تظل متحمساً للتدريبات وهي أن تتدرب من أجل سبب أو قضية جديرة ببذل الجهد ، ويمكنك أن تشارك في سباق المشي التابع لجمعية القلب الأمريكية (أو ما يناظرها في العالم العربي) أو في أي من الاحتفاليات الرياضية الخيرية.
وعليك أيضاً التخطيط لبرنامج التدريبات أثناء شهور الشتاء للتدريب،يعتمد على المكان الذي تعيش فيه، فالبعض يستثمرون وقتهم على طاحونة الدوس (عبارة عن سير يدور أثناء المشي عليه ) وهذه فكرة ممتازة ،ولكن عليك أن تشتري واحدة تعمل بالكهرباء ، فهذا الجهاز الذي يتم دفعه ذاتياً بدون الكهرباء يصعب عليك التدريب به ، وتكون النتيجة هي التخلي عن التدريب.
ولماذا طاحونة الدوس؟ لقد قام "زيني" وزملاؤه بتقييم أربعة أنواع من آلات التمارين التي يمكن ممارستها في المنزل: طاحونة الدوس ، مقلد التزلج في سباق الضاحية ،آلة التجديف ، صاعد السلم ، ووجدوا أن طاحونة الدوس هي أكثر التمارين استهلاكاً للطاقة ، وإذا لم يكن يعجبك هذا الاقتراح فعليك أن تفكر في الالتحاق بإحدى صالات الرياضة وهناك أشخاص آخرون يمارسون رياضة المشي عند أحد الأسواق التجارية أو المدارس الثانوية ، حيث يفتح الكثير من المحلات والمدارس الثانوية صالاتها مبكراً لخدمة الذين يمارسون رياضة المشي.
عموماً أثناء مرحلة الحفاظ على اللياقة يجب أن تخطط للمشي ست أو سبع مرات في الأسبوع لتصل إلى 70 أو 85% من الحد الأقصى لسرعة القلب ، ويجب أن تبقى كل جلسة حوالي 60 دقيقة ، ونقول مرة أخرى إنه يمكنك أن تتعود على هذا طبقاً لأهداف اللياقة.
خريطة دليل الكوليسترول السابق