34 ـ لابد أن تكون صبوراً

عندما تشرع في ممارسة برنامج التمارين الرياضية يكون مهماً أن تكون صبوراً مع نفسك ، فإذا لم تكن تستمتع بالتمارين في
الماضي ، فيمكنك أن تمنح نفسك ثمانية أسابيع حتى تصل إلى مرحلة التحسين ، وسوف تجد أن جسمك يمكن أن يؤدي من التمارين أكثر مما كنت تعتقد ، وسوف تفخر بما أنجزته ، وسوف تبدأ في الاستمتاع بالمشي أو ركوب الدراجة أو السباحة أو أي تمرين تختاره ، على الرغم من عدم اعترافك بهذا الاستمتاع.
حتى لو لم تصل إلى مرحلة حب التمارين فعليك أن تفكر فيما قاله لي أحد مرضاي ذات مرة :"لا شئ يماثل ممارسة التمارين" ,وبعد عام من الانتظام في ممارسة التمارين ظل لا يستمتع بالبرنامج ، إلا أنه كان يعرف أنه في حاجة إلى التمارين،وكان ملتزما بأدائها ،وقال لي : إنه كان يمارس التمارين بشكل روتيني أول الأمر في الصباح حتى يستطيع أن يتخلص من عبء هذا الواجب ،ويبدأ يومه ولديه شعور بالرضا لأنه قد أنهى فعلاً التمارين.
أتمنى أن تكون التمارين أكثر إمتاعاً بالنسبة لك منها لهذا المريض ، ولكن لا يهم كيف تنجز ذلك ، لأن التمارين في غاية الأهمية للحفاظ على أداء الدورة الدموية(القلب والأوعية) ، ولها تأثير إيجابي على مستوى الكولسترول (خاصة كولسترول HDL والدهون الثلاثية) وتعتمد بشكل كبير درجة تحسن مستوى كولسترول LDL بالتمارين على مقدار ما أنقصته من وزنك نتيجة للتمارين ، فلماذا لا تتوجه اليوم لشراء زوج من أحذية المشي ؟ فهذا هو كل ما تحتاجه لكي تبدأ رحلتك نحو صحة أفضل.
خريطة دليل الكوليسترول السابق