36ـ أقلع عن التدخين (1)

كيف تصبح قادراً على الامتناع عن التدخين؟ علينا أن نقول من البداية إن الإقلاع عن التدخين هو من أصعب الأشياء التي سوف تقوم بها ، لكن نتائجها سوف تكون من أعظم المكافآت المجزية ، ودون أن ألقاك يمكنني أن أقول إنك قد سئمت هذه العادة والحقيقة هي أن 80% على الأقل من المدخنين الكبار يتمنون من كل قلبهم أن يمتنعوا عن التدخين ، ويستطيع بعض الأشخاص أن يقلعوا عندما تواجههم عواقب صحية نتيجة هذه العادة ، لكن بالنسبة لأغلب الناس فإن المعلومات المتعلقة بالأضرار الصحية للتدخين تجعلهم يشعرون بأن حالتهم أكثر سوءاً وتثبط همتهم.
ويمكنك أن تصبح غير مدخن ، لكن لن يكون الأمر سهلاً ، فهناك أمور يمكنك القيام بها لتجعل الطريق أكثر يسراً وسهولة ،والخطوة
المهمة الأولى هي أن تكتشف مقدار إدمانك ولكي تحدد ذلك عليك أن تجيب عن هذه الأسئلة : هل تدخن خلال نصف ساعة من استيقاظك في الصباح؟ هل تدخن أكثر من علبة تبغ في اليوم؟.
لقد أثبتت الدراسات أن من يحتاج من المدخنين إلى بداية يومية بتدخين سيجارته الأولى يكون الأكثر إدماناً ، لأن مستوى النيكوتين في مجرى الدم ينخفض بشكل كبير أثناء النوم ، فالأشخاص الذين يتسمون بالإدمان الشديد يحتاجون إلى السيجارة في الدقيقة التي يستيقظون فيها صباحاً ، وهذه السيجارة ترفع مستوى النيكوتين في مجرى الدم ،وتسمح للمدخن أن يبدأ يومه ، فإذا كانت هذه هي حالتك ، فلازال بالإمكان أن تصبح غير مدخن ، ولكن الأمر سيكون أكثر صعوبة لدى من يستطيع أن ينتظر حتى الظهيرة ليدخن سيجارته الأولى ( من المهم أن تعرف ذلك حتى يمكنك أن تتحاشى مقارنة نفسك بأحد الأصدقاء ممن يمكنهم أن يقلعوا عن التدخين دون صعوبة) .

أما السؤال الثاني فهو مباشر وصريح ، فالذين يدخنون أكثر من علبة في اليوم يكونون أكثر ميلاً للإدمان ممن يدخنون بضع سجائر في اليوم.
وعامة فإنني أقترح على من يبدءون يومهم بالتدخين في الصباح ،والذين يدخنون أكثر من علبة في اليوم ، أن يفكروا في استخدام شئ يساعدهم على الإقلاع عن التدخين،وهذا قد يكون دواء يتم تناوله بالفم مثل بوبروبيون Bupropion ويعرف أيضاً باسم زيبان Zyban أو ويلبيوترين Wellbutrin ، أو علكة (لبان) النيكوتين أو لصقة أو سبراي للأنف أو نشوق ومن المفيد أن تتم المشاركة في دورة لدعم الإقلاع عن التدخين أو إحدى الدورات المنظمة لهذا فيمكنها أن تكون مفيدة جداً.
الآن وقد قمت بتقييم مستوى الإدمان لديك ، من المهم أيضاً أن تقيم العوامل التي يمكن أن تحفزك على الإقلاع ، ويمكنك أن تضع قائمة كبيرة من مبررات الإقلاع : فضغط الدم سوف ينخفض ، وسوف يرتفع الكولسترول النافع HDL ، وسوف تقل مخاطر التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان المثانة وسرطان الرئة ،ويقل احتمال إصابتك بالأمراض الصدرية المزمنة ،وسوف تزداد قدرتك على القيام بعمل التدريبات الرياضية ، كما سوف يرتفع احترامك لذاتك ولن تكون مضطراً لأن تمضي شتاءً آخر وقفاً خارج مبنى الإدارة أو المكتب مع المدخنين المبعدين ،وسوف تحصل على فترة راحة من التأمين على الحياة ،وسوف تتحسن حاسة الشم لديك ،وسوف يكون مذاق الطعام أفضل بل لن تضطر إلى تجديد دهان السقف بشكل متكرر نتيجة تغير لونه بسبب الدخان.
ومهما كانت قوة دافعيتك فمن المهم أن تكون ملتزماً لأنك سوف تواجه كثيراً من اللحظات الصعبة خاصة في الشهر الأول ، وهذا هو أكثر الأوقات صعوبة ، لأنك سوف تعاني ليس فقط الأعراض البدنية للانسحاب ، ولكن الأعراض النفسية أيضاً ، وبعد شهر تختفي كل أعراض الانسحاب غير السارة (مثل ضيق الصدر وحدة الطبع واضطراب النوم وصعوبة التركيز والسعال والإمساك وآلام الصدر والارتعاش) ويبقى الإدمان النفسي فقط ،وهذا هو السبب في أن بعض المدخنين يظلون راغبين في تدخين سيجارة بعد سنين من الإقلاع.
خريطة دليل الكوليسترول السابق