36ـ أقلع عن التدخين (2)

ولقد حاول أحد مرضاي أن يقلع عن التدخين ما لا يقل عن اثنتي عشرة مرة والآن مضت أربع سنوات على امتناعه عن التدخين ، ولقد أخبرني بأنه في كل مرة يشعر فيها برغبة ملحة في تدخين سيجارة يحاول أن يتذكر كم كانت صعوبة الشهر الأول من امتناعه عن التدخين بالنسبة له ولأسرته (وكان ذلك يحدث معه في أي مطعم بعد تناول وجبة مشبعة) فلقد كان حافزه هو عدم الرغبة في أن يعيش ذلك الشهر مرة أخرى ،ولقد ظننت أنه كان يمزح عندما قال إن زوجته سوف تطلب منه الانفصال أو الطلاق إذا كانت مضطرة إلى أن تعيش تجربة شهر آخر مثل ذلك.
وعندما تشعر بأنك متحفز بما يكفي ، فأنت مستعد لاليوم،لتالية وهي تحديد تاريخ للإقلاع والأسلوب الأمثل هو أن تعطي نفسك أسبوعين للاستعداد والتحضير ،وسوف تمضي الأسبوع الأول تتفحص عادات التدخين الحالية ،وعلى الرغم من أنك قد ترغب في التقليل من التدخين أثناء هذا الأسبوع , إلا أنني أنصح الناس أن يسجلوا كل سيجارة يدخنونها فقط ، وعليك أن تلصق فهرساً على علبه السجائر ،وفي كل مرة تدخن سيجارة ، اكتب الوقت وماذا كنت تفعل ،ومن المجدي أن تدون إلى أي حد كانت حاجتك ماسة إلى السيجارة ،وفي نهاية الأيام السبعة تمعن في فهرس الأيام السبعة ،وهل ظهرت أية أنماط غريبة؟ هل تكثر من التدخين عندما تعاني ضغطاً نفسياً؟ أو تشعر بالسأم ؟ أو التعب؟ أو الجوع؟ أم بعد الوجبات ؟ أم مع الشاي والقهوة؟ ما السجائر التي تشتد رغبتك إليها؟ وما السجائر التي تخرج على العادة ؟ وعليك أن تنتقي خمس سجائر تشتالمنشطات،ها طوال اليوم، بالنسبة للأسبوع التالي، عليك أن تدخن تلك السجائر الخمس فقط، ويجب أن تقضي هذا الأسبوع وأنت تستعد لتكون ذلك الإنسان الجديد:
ــ أعلم أصدقائك وأفراد أسرتك أنك سوف تصبح غير مدخن
ــ اجلس في أماكن غير المدخنين في أي مطعم
ــ احتفظ بمخزون من الحلوى الخالية من السكر أو الفشار الخالي من السكر
ــ عليك أن تقتني لعبة جمع قطع الصورة
ــ عليك أن تشتري لعبة حاسوب جديدة لا تسبب الشد العصبي
ـ عليك أن تسجل اسمك في دورة مسائية لتعليم الحرف اليدوية (أعمال خشبية ، الصباغة ، التنجيد)
ــ عليك باستخدام ألعاب اللوحات القديمة ،وابحث عن شريك لعب لا يدخن.
ــ عليك جمع وتخزين مشروبات الأعشاب والمشروبات الفوارة
ــ عليك شراء بعض الأقراص المدمجة CD الجديدة لتجعلك تسترخي
ــ عليك أن تعلن أن منزلك منطقة خالية من التدخين في تاريخ امتناعك عن ذلك
ــ اقذف بمنفضة السجائر بعيداً
ــ نظف كل منفضات السجائر التي في السيارة حتى تصبح رائحتها نقية ونظيفة ، وعليك أن تملأها بأعواد تنظيف الأسنان التي لها رائحة القرفة
ــ لابد أن تكون رائحة سيارتك نظيفة ونقية
ــ لابد من تنظيف الستائر والفرش والسجاد
الآن أنت مستعد ، إنني أنصحك بأن تقلع عن التدخين في يوم العطلة ، حاول أن تجعل اليوم الأول لإقلاعك عن التدخين يوماً مريحاً ،وسوف يكون من المفيد لك أن تحدد يوماً للأنشطة التي تخلو من التدخين : فلتذهب إلى المكتبة أو في نزهة طويلة سيراً على الأقدام وعليك أيضاً أن تخبر أصدقائك وأسرتك بأنك ممتنع عن التدخين ،وتطلب مساعدته وتشجيعهم .
إن أصعب أسابيع في الامتناع عن التدخين هي الأسابيع الأربعة الأولى ،ويحتمل أن تكون قلقاً وعصبياً خاصة عندما يأتيك الشعور بالرغبة الملحة في التدخين ،وأثناء تلك الأسابيع القليلة الأولى سوف تمضي بلا شك كثيراً من الوقت وأنت تفكر في السجائر ، حتى إن كثيراً من الناس يحلمون بها ، فالشعور الشديد باشتهاء سيجارة يعد علامة يجب أن تركز عليها بشدة ، وتدرك ماذا يحدث أثناء هذا الشعور ، فهو رغبة شديدة واشتهاء عارم يستمر إلى عدة دقائق.
حاول أثناء تلك الفترة:
ــ الخروج في نزهة سيراً على الأقدام أو راكباً دراجة.
ــ تنظيف أسنانك بالفرشاة
ــ استنشاق عشرة أنفاس عميقة من الأنف وإخراجها ببطء من الفم
ــ أن تمص إحدى قطع الحلوى الصلبة الخالية من السكر.
ــ تناول كوباً من الماء.
ــ الاتصال بصديق.
سوف أحدثك قليلاً عن كيفية شعورك أثناء هذه الأسابيع القليلة الأولى من الإقلاع عن التدخين ، بخلاف الشعور بالتوتر ، يشكو كثير من مرضاي من شعورهم بأن قواهم تخور وأنهم متعبون للغاية ،مع ذلك لا ينامون بعمق ،ويشكو الكثيرون أيضاً من أنهم بدلاً من أن يتخلصوا من سعال التدخين ، أصبح السعال أكثر سوءاً بالفعل ، كل هذه الأمور معروفة وشائعة وسوف تتحسن الأمور بعد ذلك.
فالنيكوتين أحد المنبهات أو المنشطات ،والمنطقي أن تشعر بالتعب نتيجة الامتناع عن تناوله بغتة ،ولكن لماذا تجد مشكلة في النوم ؟ إن الإجابة عن هذا السؤال أقل وضوحاً ولكن يبدو أن النيكوتين له تأثير قوي على أنماط النوم ، وهذا الانسحاب المفاجئ يمكن أن يسبب الأرق ـ حتى لدى من يشعرون بالإرهاق ويرغبون في النوم ،وغالباً يستمر الأرق لفترة قصيرة ، لا تزيد عموماً على أسبوع تقريباً .
إن سبب زيادة سعال المدخن هو أن الشعيرات المبطنة لممرات الرئة التي تم تدميرها أثناء سنوات التدخين تبدأ سريعاً في النمو مرة أخرى (وهذا دليل أمل على قدرة الجسد على شفاء ذاته)، وعندما يحدث ذلك يظهر السعال ،وفي الحقيقة إن هذا يساعد على التخلص من بعض النفايات المتخلفة والتي تراكمت في الرئتين على مدى سنوات التدخين ،والسعال يكون عادة لفترة قصيرة.
ويشكو لي كثير من الناس من أنهم عندما يقلعون عن التدخين يعانون الإمساك فجأة ،لم أعر هذه الشكوى اهتماماً في بادئ الأمر ، ولكن بعد أن تكرر سماعها قرأت الكتب الطبية ووجدت أن ذلك صحيح ، وهذه آخر المشكلات التي تواجهها إثر الإقلاع عن التدخين ولذلك يجب أن تبادر بمواجهتها وعليك بزيادة التمارين الرياضية عندما تقلع عن التدخين (المعروف عن التمارين الرياضية أنها تثير نشاط الأمعاء) وعليك أيضاً أن تزيد من تناولك للأطعمة عالية الألياف مثل الفواكه ، والخضراوات ونخالة الشوفان وتناول كثيراً من الماء ، كما إنني أنصحك بتناول أربع قطع فاكهة كل يوم على أقل تقدير ( ومن الاختيارات الجيدة البرتقال والتفاح) ، وحاول أيضاً تناول أربع وجبات من الخضراوات (الجزر النيئ والفلفل الأخضر والبروكلي) وأخيراً تناول ثمانية أكواب من الماء كهدف يومي ، فإذا كنت تتناول الفواكه والخضراوات وتشرب الماء وتمارس التمارين الرياضية ، فسوف يقل أيضاً احتمال أن يزداد وزنك.
خريطة دليل الكوليسترول السابق