7ـ عليك أن تنتبه إلى حجم حصتك من الطعام

عندما تجلس لتناول وجبة العشاء ، فإن أهم شئ يجب أن تفكر فيه هو حجم حصتك من الطعام ، إذ يتناول كثير من الناس كل أنواع الأطعمة الصحية المناسبة ،ولكن وزنهم لا ينقص ، أو أنهم لا يتمكنون من جعل مستوى الكولسترول طبيعياً ،وهذا لأنهم يأكلون كثيراً جداً من ذلك الطعام المناسب.
وعليك أن تفكر في تناول مقدار فنجان من حساء اللحم الخالص قبل العشاء ،على أن تتناوله بالملعقة ،فهذا سوف يجعلك تبطئ في
تناوله ويشعرك بالشبع ، فإذا أعددت أو قمت بشراء نوع من الحساء الذي تحبه ليكون بمثابة وجبة رئيسية ، فليكن من الخضر الكثيفة والمكرونة (المينيسترون) أو حساء الفاصوليا والفلفل الأحمر بدون لحم ، إذا كنت ستتناول الحساء مع خبز من حبوب كاملة وسلاطة ، فلا حاجة لك لأن تتناول أي شئ زيادة على ذلك.
وإذا كنت تريد تخفيض مستوى الكولسترول عليها. فمن المهم أن تعيد تقييم توزيع أصناف الطعام على مائدتك ، إذ ينبغي أن تحتل الخضراوات أغلب المساحة على مائدتك ، ولكي تتجنب السأم والملل فمن الضروري أن تدخل أصنافاً متنوعة من الخضراوات في وجبة المساء ، ويدهشني أن يقصر العديد من الناس أنفسهم على تناول البازلاء ،والقمح والجزر ،والفاصوليا الخضراء فقط ، ماذا عن مسحوق جوز البلوط ، ونبات الهليون ، والخرشوف ، والبنجر والبروكلي ، وخس بروكسل ،والقرنبيط ، والباذنجان ، والكرنب ، والمشروم ، والبصل ، والجزر الأبيض، والفلفل ،والبطاطس ، والفجل ، والقرع الصيفي ، واللفت ، القرع العسلي ؟ إن هذه هي الأشياء التي يجب أن تتغذى عليها .
يجب تقديم اللحم بكميات صغيرة (لا تزيد على 4 أو 6 أوقيات ) أما اللحم الأحمر فيجب تناوله مرة واحدة في الأسبوع (أو مرتين على الأكثر) أما الدجاج ، والديك الرومي , والسمك أي يسيسيبي(بمختلف أنواعه) فهي كلها اختيارات جيدة ، أما أنواع السمك الغنية بالدهون مثل السالمون والسردين ، فقد اتضح أنها تمنح بعض الفوائد الخاصة بحماية القلب ، ويجب تناولها على الأقل مرتين كل أسبوع ، أما المحار (الرخويات والإسكالوب والبطلينوس والجمبري وسرطان البحر ، وكلها من الرخويات البحرية ) فيمكن تناولها بشكل يومي ، وكثير من الناس يدهشون عندما أخبرهم بأن المحار اختيار رائع ، وذلك لأنهم سمعوا أن الرخويات أو المحار يحتوي على كمية لا بأس بها من الكولسترول ،ويشعر كثير من الناس بأن تناوله ممنوع ، بينما هو في الحقيقة يحتوي على كولسترول ودهون أقل من اللحوم الحمراء ، ولكن المحار والأسكالوب والبلطينوس تحتوي على كولسترول أقل من الجمبري وسرطان البحر وجراد البحر .
خريطة دليل الكوليسترول السابق